تابعنا علي الفيس بوك

ما ينبغي أن نعرفه عن الوضعية البيداغوجية .

ما ينبغي أن نعرفه عن الوضعية البيداغوجية .


في عملية التعليم /التعلم نستخلص ثلاث فرضيات للعلاقة (باعتبار أن التعليم وسيلة 

من وسائل إثارة التعلم ) :

ما ينبغي أن نعرفه عن الوضعية البيداغوجية .




1. تعليم لا يثير و لا ينتج عنه أي تعلم او التعلم الصفر ( نظرية نقل المحتويات )


2. تعلم بدون تعليم ( تعلم تلقائي ذاتي ناتج عن خبرات شخصية)


3. تعلم ناتج عن تعليم (تعلم منظم في إطار نظام تعليمي )


نشاط التعلم التلقائي
 هو ما نمارسه بدون مداخلة بيداغوجية معينة ( محاولة فك لغز


 اللعبة من طرف طفل مثلا)

نشاط التعلم المنظم هو ما نقوم بها عن طريق مداخلة بيداغوجية محددة .( معالجة 


وضعية مشكل من طرف التلاميذ تحت رقابة المعلم)

في هذا العرض نتناول التعلم المنظم الناتج عن التعليم في الإطار المدرسي :


وعندما ننظم وضعية تعليم/تعلم لا بد أن نكون على دراية بمفهومها وما يتعلق بها من


 مركبات و وظائف ،

و وظيفة الوضعية البيداغوجية الأساس هي إحداث التعلم عند التلميذ ،فهل كل 


وضعية تخدم هدا الغرض ؟ 

أهداف البحث .

ما هي الوضعية البيداغوجية و كيف تنصور فيها العلاقة التعليمة/ التعلمية ؟


ماذا يحدث في العلاقة التعليمية التعلمية ؟


هل نركز فيها على ماذا يتعلم(النتاج) التلميذ أم كيف يتعلم (السيرورة) ؟ 


طالع التفاصيل في الملف المرفق Pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القائمة البريدية

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

صفحتي Fb

الفيس

تابعنا على الفيس بوك

المشاركات الشائعة

قاعة الأساتذة تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.