تابعنا علي الفيس بوك

نصائح للمقبلين على الترسيم (2017/2016)

نصائح للمقبلين على الترسيم(2017/2016)


01-أترك الفرصة للتلميذ كي يصحح خطأه ، ولا تتسرع في تصويبه أنت .

02-التزم بمكان واحد أثناء قراءة النص أو السند ولا تتحرك لأن ذلك يشوش التركيز على التلميذ .


03-حاول أن تتجنب محو السبورة بيدك في أثناء الأخطاء البسيطة واستعمل الممحاة .

04-حاول أن تتفادى الإجابات الجماعية من قبل التلاميذ .

05-في أثناء نشاط القراءة حاول أن تستخلص القاعدة من أفواه التلاميذ ويكون ذلك 

بالتدرج ، فالقاعدة تبنى بناء تسلسليا .

نصائح للمقبلين على الترسيم(2017/2016)




06-حاول أن تعطي الفرصة للتلاميذ بإتيان أمثلة تثبيتية في مكانها كي تتأكد من فهمهم .
07-راقب كتابة التلاميذ على السبورة أثناء صعودهم لتسجيل القاعدة أو شيء آخر 
.
08-حاول أن تدمج التلاميذ الذين لا يرفعون أصابعهم في الدرس ولا تتحاشاهم وتعمل 

وتركز على الذين يشاركون فقط .

09-حاول أن تكون المعطيات موافقة لمستوى التلاميذ بحيث لا تشغلهم بما هو أكبر من سنهم .

10-أثناء قراءة الأستاذ للنص يجب أن يتوقف كل شيء بحيث يسود الهدوء وتتوجه 

المسامع تلقاء الأستاذ بعناية وانتباه

11-تجنب كتابة الكفاءة في العناوين لانها سر لا يجب الإفصاح عنه .

12-في ما يخص الظواهر اللغوية حاول أن يكون التمهيد كافيا حتى وإن اضطررت 

لتطويله فقد يكون مراجعة للمعلومات السابقة لاستثمارها في الدرس الجديد .

13-في حصة الظواهر اللغوية أو القواعد حاول أن تنطلق من سند قرائي يخدم المقاربة 
النصية ولوكانت قراءة هذا السند تخص الفقرة التي يوجد بها المثال فقط أو تذكير 

بالنص .
14-حاول أن تشرك التلاميذ في العملية التربوية .

15-حاول أن تنظم السبورة وتخططها على أحسن وجه ليتم وضع البينات وتوزيعها 

عليها بشكل يسهل الفهم ويقربه

16-في حصة القراءة ليس من الضرورة استخراج جميع الأفكار على حساب مراحل

 الدرس ففكرة واحدة أو اثنتان تكفي.
17-ضرورة كتابة رقم الصفحة بجانب عنوان الموضوع ليسهل إيجاد الصفحة على 

المتعلم.

18-لا تنطلق في الدرس إلا إذا تأكدت من أن السبورة ممحاة عن آخرها وليس بها أثر 

للدرس الفارط من مادة أخرى

19-يجب أن تكون وقفة الأستاذ مركزية بحيث يبصر جميع التلاميذ

20-حاول أن تفعل العمل الكتابي لأنه مؤشر للنجاح ، طبعا على دفتر المحاولات كي

 تضمن أن الجميع قام بالعمل .

**ملاحظات أخرى تخص الوثائق وتقديم الدروس**

01-ضرورة كتابة وتسجيل المعلومات والحصص التنسيقية في دفتر التكوين .

02-ضرورة الاهتمام بدفتر النصوص وتسجيل الدروس عليه يوميا .

03-الدفتر اليومي هو مشروع ينجز فيه ما يجب أن يكون في يوم الغد فهو

بمثابة تبييت النية.

04-ضرورة مراقبة دفاتر التلاميذ وتصحيحها وتوجيه التلاميذ للعناية بها بطريقة 

عقلانية غير سيئة تترك انطباعا لدى التلميذ.

05-حاول أن تكتب النقاط في دفتر التنقيط بالقلم الجاف .

06-في مرحلة تعميق الفهم في درس القراءة المشروحة أو دراسة نص يجب أن تكون

 الأسئلة دقيقة وموجهة .

07-اختر الملاحظات الخاصة بدفاتر التلاميذ بعناية أثناء تصحيحها مثل: واصل 

عنايتك 

بكراسك ، توخ الدقة فيما هو مكتوب .......

08-وفي الأخير أخلص النية في عملك واستحضر العناية والمراقبة الربانية واعلم بأن 

الأستاذ لا يهمه نجاح التلميذ ولكن تهمه البصمة التي يترك في هذا التليمذ.

~وفقكم الله وسدد خطاكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

القائمة البريدية

المتابعون

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

صفحتي Fb

الفيس

تابعنا على الفيس بوك

المشاركات الشائعة

قاعة الأساتذة تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.